السمنة المفرطة” سبب رئيسي في تأخر إدرار الحليب لدي الأم

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 28 يوليو 2018 - 3:02 مساءً
السمنة المفرطة” سبب رئيسي في تأخر إدرار الحليب لدي الأم

السمنة المفرطة” سبب رئيسي في تأخر إدرار الحليب لدي الأم

كتبت/ شمس فتحي

كشفت دراسات، أن تأخر إدرار حليب الثدي لدي الأم لأكثر من 3 أيام بعد الولادة يكون السبب الرئيسي فيه معاناه الأم من السمنة المفرطة وقت الولادة، وهو مايؤثر سلباً في تأخر إدرار الحليب، حيث أثبتت الدراسات أن ارتباط السمنة بحدوث مضاعفات أثناء الولادة.

يقول من جانبه الدكتور هشام الشاعر استاذ امراض النساء والتوليد والعقم بكلية الطب القصر العيني جامعة القاهرة، أن هناك دراسات أجريت علي 200 أمرأة مع أطفال حديثي الولادة أثبتت تعرضهم لتوقف إدرار الحليب بعد الولادة بسبب ” السمنة”.

وأشار الشاعر، أن الأعراض الرئيسية لذلك هو زيادة مؤشر كتلة الجسم، مؤكدا علي ضرورة قياس كتلة الجسم والطول مقابل الوزن، بالإضافة إلى زيادة مؤشر كتلة الجسم لأعلي من 30 % لدي الأمهات المصابين بسمنة ماقبل الحمل.

وأضاف الشاعر، أن الدراسات أشارت أن الرضاعة الطبيعية أصعب بالنسبة للأمهات اللواتي يعانين من السمنة قبل الحمل، كما أنه قد تكون هناك عواقب محتملة على الأطفال أيضاُ، بالإضافة إلى أن الأطفال يفقدن وزنا أكبر خلال تلك الأيام والأسابيع الأولى بعد الولادة عند مقارنتهم بالمواليد الجدد للأمهات اللواتي يتم ادرار الحليب لديهن في غضون ثلاثة أيام بعد الولادة.

وكشف الشاعر، أن الدراسات أثبتت أن ادرار حليب الثدي قد تأخر إلى ما بعد ثلاثة أيام بعد الولادة لدى حوالي 46% من النساء الغير سمينات، فيما أرتفعت تلك النسب إلى ما يقرب من 58 % للأمهات الجديدات اللواتي يعانين من السمنة المفرطة.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة فرسان الميدان الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.