تحالف منظمات المجتمع المدني من أجل الاستعراض الدوري الشامل يقر استراتيجية العمل حتى 2020

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 2:18 مساءً
تحالف منظمات المجتمع المدني من أجل الاستعراض الدوري الشامل يقر استراتيجية العمل حتى 2020

متابعه – ندا حامد

إيمانا بأهمية التخطيط في نجاح العمل الحقوقي المدني ، فقد عقد تحالف منظمات المجتمع المدني من أجل الاستعراض الدوري الشامل ورشة عمل أعقبها اجتماع للجمعية العمومية للتحالف وذلك خلال الفترة من 13 حتى 15 أكتوبر 2017 ، وذلك بهدف إعداد وإقرار إطار العمل الاستراتيجي للتحالف خلال الفترة من يناير 2018 وحتى نهاية ديسمبر 2020 .

كانت مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان قد بادرت في مايو 2016 بتأسيس التحالف في إطار مشروع الاستعراض الدوري الشامل كأداة لتحسين السياسات العامة الذي ينفذ بتمويل من الإتحاد الأوروبي ، حيث بدأ التحالف بـ 26 منظمة أهلية ، واتسع ليشمل 227 منظمة حاليا تغطي كافة مناطق الجمهورية وكافة قطاعات العمل الأهلي .

خلال ورشة العمل التي استمرت يومين قام أعضاء الجمعية العمومية للتحالف بمناقشة البيئة الراهنة للعمل وحددوا نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات ، كما حددوا التوجهات الاستراتيجية للتحالف خلال السنوات الثلاث القادمة ، وأعدوا الإطار العام للخطة التي سيتم تنفيذها ، حيث تم عرض ما انتهت إليه الورشة على اجتماع الجمعية العمومية الذي عقدت في اليوم التالي مباشرة وفقا لما نصت عليه اللائحة الحاكمة للتحالف ، وقد أقرت الجمعية الخطة ، وأعقب ذلك عقد اجتماع مجلس أمناء التحالف الذي تم انتخابه في مايو 2016 للبدء في وضع وتنفيذ ومتابعة الخطط التنفيذية تحت مظلة إطار العمل الاستراتيجي .

وفقا لإطار العمل الاستراتيجي فسوف يتم تطوير الهيكل المؤسسي والتنظيمي للتحالف  ، وسوف تتخذ الإجراءات والترتيبات القانونية اللازمة للتقدم بطلب تأسيس  أول اتحاد  نوعي رسمي من نوعه للمنظمات العاملة في مجال متابعة ودعم تنفيذ الالتزامات الدولية  ذات الصلة بآليات الأمم المتحدة لحماية حقوق الإنسان ، كما سيعمل التحالف خلال السنوات الثلاث القادمة على مواصلة برامج التوعية وبناء قدرات أصحاب المصلحة فيما يتعلق بآلية الاستعراض الدوري الشامل وتحسين السياسات العامة بما يتوافق مع تعهدات الحكومة المصرية المرتبطة بها  .

كما أقر تحالف منظمات المجتمع المدني من أجل الاستعراض الدوري الشامل  رؤية التشبيك والتنسيق والانضمام إلى التحالف الدولي للسلام والتنمية الذي دعت ماعت لتأسيسه مؤخرا وسيتم اتخاذ إجراءات فعالة لتأسيسه رسميا في الربع الأول من عام 2018

تضمن الإطار الاستراتيجي للتحالف أيضا تشكيل عدة لجان نوعية لضمان استمرارية العمل بعد انتهاء مشروع الاستعراض الدوري الشامل كأداة لتحسين السياسات العامة من بينها لجان تعبئة الموارد المالية ، التنسيق والاتصال ، الرصد والتقارير ، بناء القدرات ، ولجنة دعم حقوق الفئات الخاصة ، وهي اللجان التي ستكون مهمتها تنفيذ ومتابعة أنشطة التحالف خلال الفترة المقبلة ومعاونة مجلس الأمناء في مهامه وضمان الالتزام بتنفيذ بنود إطار العمل الاستراتيجي  المتفق عليه .

ووضعت الجمعية العمومية الخطوط العامة لمشاركة التحالف في عملية الاستعراض الدوري الشامل التي من المتوقع أن تخضع لها مصر في عام 2019 من خلال إعداد تقرير شامل للتحالف يتضمن تقييما منهجيا ودقيقا للوضع الحقوقي في مصر ، والتواصل مع الآليات الأممية ، وتنفيذ عدة أنشطة سواء داخل مصر أو في المقر الأوروبي للأمم المتحدة بجنيف ، خاصة في ظل نجاح التحالف خلال العامين الماضيين في بناء علاقات جيدة قائمة على المصداقية مع الأطراف الأممية ذات الصلة ، وهو سيسهم في الدفع باتجاه تحسين معدلات الوفاء بالتعهدات المنبثقة عن توصيات الاستعراض الدوري الشامل .

الجدير بالذكر أن تحالف منظمات المجتمع المدني من أجل الاستعراض الدوري الشامل يعد أكبر تحالف من نوعه يعمل في إطار التواصل مع الآليات الدولية ودعم الوفاء بالالتزامات المتعلقة بانضمام مصر للاتفاقيات الدولية .

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة فرسان الميدان الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.