ما هو الايثيريوم Ethereum؟

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 25 سبتمبر 2017 - 4:07 مساءً
ما هو الايثيريوم   Ethereum؟
متابعة .،.فاطمة الشوا

إذا كنت من متابعي الأخبار العالمية لابد وأن تكون قد سمعت بمصطلح العملات الرقمية أو العملات المشفرة والبيتكوين، وإذا كنت تهتم بأخبار تكنولوجيا الأنترنت أو الأخبار المالية لابد أن يكون صادفك مصطلح عملة الايثيريوم خاصة خلال الاشهر الأخيرة، ويرتبط ذكر الايتريوم عادة بالبيتكوين والعملات الرقمية المشفرة.

تكنولوجيا سلسلة الكتل BLockchain:

كل العملات الرقمية المشفرة سواء البيتكوين أو الايثيريوم أو غيرها مبنية ومصممة على تكنولوجيا سلسلة الكتل لذلك قبل محاولة معرفة ماهية أي من هذه العملات وكيفية عملها يجب أولا فهم هذه التكنولوجيا.

رغم ارتباط تكنولوجيا البلوك شاين أو سلسلة الكتل بالعملات الرقمية فإن تطبيقاتها تمتد إلى أبعد من ذلك بكثير، في الواقع فإن العملات الرقمية واحدة من بين مئات من تطبيقات البلوك شاين في الوقت الحالي.

أفضل وأبسط وصف وجدته لهذه التكنولوجيا هو تعريف محررة الشؤون التكنولوجية في مجلة الفايننشال تايمز “سالي دايفيز”:” سلسلة الكتل بالنسبة للبيتكوين، مثل الإنترنت بالنسبة للبريد الإلكتروني، نظام إلكتروني ضخم يمكن أن تبني عليه تطبيقات برمجية، العملات الرقمية واحدة من هذه التطبيقات “.

ما هي الايثيريوم؟

ببساطة الايثيريوم هي منصة برمجية مفتوحة المصدر مبنية على تكنولوجيا سلسلة الكتل، مصممة لمساعدة المطورين والمبرمجين على بناء تطبيقات اللامركزية.

ماذا؟ هل معنى ها أن الايثيريوم ليس عملة رقمية؟:

في الغالب يتم الإشارة إلى الايثيريوم على أنها عملة رقمية مشفرة، وهذا ليس صحيح تماما، فمن بين استعمالات منصة الايثيريوم العديدة، أنها تسمح بإجراء التبادلات وإبرام العقود، مقابل استعمال عملة داخل المنصة تسمى إيثرETHER.

هل الايثيريوم تشبه البيتكوين؟

نوعا ما، ولكن ليس بشكل كبير. فاستعمالات الايثيريوم أوسع كثيرا من استعمالات وإمكانيات البيتكوين، حيث يمكن استعمال الايثيريوم كعملة رقمية مشفرة مثل البيتكوين تماما، كما يمكن استعمالها كمنصة لإنشاء عدد لا يحصى من التطبيقات التي تسمى لا مركزية، في حين ان البيتكوين لا يمكن استعملها الا كعملة تبادل مشفرة على الانترنت.

فمثل البتكوين الايثيريوم عبارة عن شبكة عامة موزعة من سلسلة الكتل وعلى الرغم من وجود الكثير من الاختلافات التقنية الهامة بين الاثنين، فإن أهم وأكبر فارق بين البتكوين والايثيريوم هو الاختلاف في الغرض وكفاءة الإمكانيات.

البتكوين تقدم تطبيق واحد ومعين من تكنولوجيا سلسلة الكتل، وهو نظام نقدي إلكتروني يعتمد على مفهوم الند للند، يسمح بإجراء عمليات الدفع وتداول الأموال عبر الأنترنت باستعمال وحدات البتكوين. و التي يمكن تداولها في عبر منصات تداول متخصصة تعرف باسم بورصات العملات المشفرة أو عن طريق شركات الوساطة مثل شركة UFX (يو اف اكس).

في حين يتم استعمال سلسلة الكتل في البتكوين لبيع وتسجيل التداولات على وحدات البتكوين أو العملة الرقمية المشفرة، فإن تكنولوجيا سلسلة الكتل في الايثيريوم تركز على تحسين الأداء، تشغيل شيفرة البرمجيات للتطبيقات اللامركزية.

بعبارة أخرى فإن البتكوين عملة رقمية خالصة أما الايثيريوم فهي عملة رقمية وأشياء أخرى كثيرة، فهي تأخذ مقاربة و نهج أكثر شمولا، فهي تعمل كمنصة يتمكن من خلالها الناي استعمال وحدة ” إيتر Ether ” من أجل إنشاء وتشغيل التطبيقات البرمجية.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة فرسان الميدان الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.