ختام دورة تأهيل الشباب لمواكبة المشروعات الجديدة و الخدمات اللوجيستية بالكلية التكنولوجية 

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 16 يوليو 2017 - 3:03 مساءً
ختام دورة تأهيل الشباب لمواكبة المشروعات الجديدة و الخدمات اللوجيستية بالكلية التكنولوجية 

كتبت نجلاء صالح

اختتمت فعاليات البرنامج التدريبي الثاني لإعادة تأهيل الشباب لسوق العمل، والذي تنظمه الكلية التكنولوجية بمحافظة بورسعيد بالتعاون مع مركز النيل بمجمع إعلام بورسعيد، وشبكة صدى بورسعيد الإخبارية، وجمعية أصدقاء البيئة، بهدف اكساب الشباب المهارات والمعلومات اللازمة التي تساعدهم على اقتناص فرص العمل خاصةً في المجال البحري واللوجيستي .

وصرحت الاعلامية مرفت الخولى مدير مجمع اعلام بورسعيد انه يتم تنفيذ عدد من الانشطة في مجال التعريف بالمشروعات الجديدة و اثرها على التنمية و في اطار ذلك تم التعاون مع  الكلية التكنولوجية والتي تبذل العديد من الجهود في مجال خدمة المجتمع و تنمية البيئة فى تنفيذ عدد من الدورات لتأهيل الشباب لمواكبة المشروعات الجديدة و التعريف بالخدمات اللوجيستية  .

وفى سياق متصل اضاف المهندس محمود علم الدين مدير الكلية التكنولوجية ان البرنامج  تناول الحديث عن العمل في أنشطة الموانئ البحرية، وتضمن محاضرات عن تعريف الموانئ وأنواعها، والشروط المناسبة للميناء لاستقبال السفن المختلفة، وعرض الخدمات التي يقدمها الميناء للسفينة، والرسوم التي تحصل عليها الموانئ نظير القيام بهذه الخدمات .

وشرح تأثير الشحن والتفريغ على اتزان السفينة ، وتنوع وسائل المناولة “التداول” في أعمال الشحن والتفريغ، وتنوع البضائع والسفن والأرصفة البحرية، وعرض الأشكال التنظيمية المختلفة لإدارة الموانئ البحرية، ومناقشة دور الجهات المختلفة التي تعمل داخل الموانئ ومدى أهميتها في النشاط البحري .

ومن جانبه اكد المهندس السيد اليواب وكيل الكلية التكنولوجية لخدمة المجتمع و تنمية البيئة ان البرنامج التدريبى تضمن ايضاً  عرض مصور لأنواع السفن المختلفة مع توضيح  الاختلافات في الشكل والتصميم ووسائل التداول التي تناسب كل سلعة بحيث يسهل على المتدربين تمييز هذه السفن على الطبيعة، ومناقشة وسائط التخزين المختلفة التي توجد في الموانئ من ساحات وسقائف ومخازن مغلقة وثلاجات وصوامع .

كما تم استعراض بعض الصور والفيديوهات لوسائل تداول البضائع من كباشات، وشفاطات، ومضخات، وروافع، وأوناش السكك الحديدية، وأوناش إطارات RTG وأوناش سرجيه أو قنطريه، وطرق عمل تطبيق حسابي لمعرفة الفراغ الذي يلزم لبضاعة وزنها معلوم، وذلك عن طريق معرفة معامل التستيف .

وتم الحديث عن الظواهر الطبيعية التي تؤثر على الموانئ البحرية مثل الرياح، والتيارات المائية، والمد والجزر، والأمواج، ومدى تأثير هذه الظواهر على العمل في الميناء، وشحن أو تفريغ السفن، وفي ختام البرنامج التدريبي تم عمل امتحان تطبيقي لقياس استيعاب المتدربين، ومدى الاستفادة التي حصلوا عليها من هذا البرنامج، وقد أدى المتدربون الامتحان بنجاح .

وقد شهد ختام البرنامج التدريبي المهندس هيثم رحيم وكيل الكلية لشئون الطلاب و الاستاذة سماح حامد من مجمع إعلام بورسعيد، والسيد رمضان من منظمة العمل الدولية .

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة فرسان الميدان الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.