إعفاء 900 طالب من أوائل الثانوية العامة من المصروفات الدراسية وشرط التوزيع الجغرافي وإعفاء أبناء شهداء الوطن

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 16 يوليو 2017 - 7:27 مساءً
إعفاء 900 طالب من أوائل الثانوية العامة من المصروفات الدراسية وشرط التوزيع الجغرافي وإعفاء أبناء شهداء الوطن

إعفاء 900 طالب من أوائل الثانوية العامة من المصروفات الدراسية وشرط التوزيع الجغرافي وإعفاء أبناء شهداء الوطن

كتبت/ امل انور

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعًا ظهر اليوم الأحد، برئاسـة د.خالد عبد الغفار وزير التعــليم العالي والبحـث العلمي، بحضور د.طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وأعضاء المجلس من رؤساء الجامعات الحكومية، ود.يوسف راشد القائم بعمل أمين المجلس، وذلك بمقر أمانة المجلس بجامعة القاهرة.

فى بداية الجلسة وجه الوزير نيابة عن المجلس الشكر والتقدير لدكتور أشرف حاتم تقديرًا لجهوده خلال السنوات الماضية التي تولى فيها أمانة المجلس الأعلى للجامعات، متمنيًا لدكتور يوسف راشد كل التوفيق خلال الفترة القادمة، كما قدم سيادته الشكر لدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، ود.أمين لطفى رئيس جامعة بني سويف بمناسبة انتهاء مدتهما، مشيراً إلى أنهما أدَّيَا واجبهما في ظروف غاية فى الصعوبة كانت تمر بها الدولة المصرية؛ مما ساعد على استقرار الوطن.

كما وجه الوزير التهنئة لوزير التربية والتعليم والتعليم الفنى بمناسبة انتهاء موسم امتحانات الثانوية العامة وظهور نتيجتها على الوجه الأكمل، كذلك وجه الشكر لدكتور خالد قاسم مساعد أول الوزير للتخطيط الإستراتيجى ودعم السياسات السابق على جهوده بالوزارة خلال الفترة السابقة.

قرر المجلس إعفاء 300 طالب الأوائل من كل شعبة “علمي علوم، وعلمي رياضة، وأدبي” بإجمالى 900 طالب من المصروفات الدراسية في البرامج العامة بالجامعات الحكومية، واستمرار تمتعهم بهذه الميزة فى حالة حصولهم على تقدير ممتاز خلال دراستهم الجامعية، كما وافق المجلس على إعفاء هؤلاء الطلاب من شرط التوزيع الجغرافي في التنسيق.

وافق المجلس على قبول نفس الأعداد التى تم قبولها العام الماضى فى الجامعات مع تفويض اللجنة العليا للتنسيق بتحديد الأعداد الزائدة فى الكليات المختلفة، وتحديد الأعداد المناسبة للكليات الجديدة.

استمع المجلس إلى تقرير قدمه د. أشرف حاتم حول إنجازات اللجان المنبثقة عن المجلس الأعلى للجامعات خلال الفترة من أبريل 2014 وحتى يونيو 2017.

واستعرض د. عبد الحميد شعيرة رئيس لجنة قطاع الدراسات الهندسية تقريرًا حول دور اللجنة التخطيطية لقطاع الدراسات الهندسية فى إصلاح وتطوير وتحديث التعليم الهندسي، والتقرير النهائي لتقييم المعاهد العالية للهندسة والتكنولوجيا والفنون التطبيقية “المرحلة السادسة 2017” تحت شعار “التقييم المستمر لرفع جودة الأداء”، وأشاد الوزير بجهود لجنة قطاع الشئون الهندسية المنبثقة عن المجلس مشيرًا إلى أن لجان القطاع تضع الإستراتيجية الدقيقة للمهنة بكل تخصصاتها.

وافق المجلس على تشكيل لجنة حكماء للفصل في شكاوى أعضاء هيئة التدريس التي تحال من رؤساء الجامعات، برئاسة د.يوسف راشد القائم بأعمال أمين المجلس الأعلى للجامعات، ود. عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس، ود. محمد أنس جعفر الأستاذ بكلية الحقوق جامعة بنى سويف، ود. على الدين هلال الأستاذ بكلية الاقتصاد والعلوم سياسية جامعة القاهرة، ود. زين العابدين أبو خضرة الأستاذ بكلية الآداب جامعة القاهرة.
وافق المجلس على الاقتراح المقدم من د. عبد الله سرور الأستاذ المساعد بجامعة الإسكندرية، والخاص بتعميم تدريس مقرر للغة العربية بمختلف كليات الجامعات الحكومية.
كما وافق المجلس على تعديل القرار الخاص بإنشاء مستشفى طب الأسنان التعليمي والمبنى الجديد بجامعة القاهرة، على أن يحول لمستشفى جامعي خدمي يضم جميع منشآت الرعاية الصحية للمرضى بكلية طب الأسنان بالجامعة، وذلك بذات القواعد المتبعة بالمستشفيات الجامعية التابعة لكليات الطب البشري.

وافق المجلس على إعادة تشكيل اللجنة العليا للنظر في تظلمات السادة أعضاء هيئة التدريس المتقدمين للترقية للوظائف الأعلى من بعض قرارات اللجان العلمية.
وافق المجلس على تشكيل لجنة عليا للإشراف على أعمال امتحانات مسابقة الحاصلين على دبلوم المعاهد الفنية الصناعية ونظائرها، وكذلك امتحانات مسابقة الحاصلين على دبلوم المدارس الفنية الصناعية نظام الثلاث سنوات بعد الإعدادية للالتحاق بكليات الهندسة بالجامعات المصرية للعام الجامعى2017/2018.
وافق المجلس على طلب أولياء أمور طلاب الدبلومة الأمريكية بتحويل درجات السات القديم إلى السات الجديد عن حساب المجموع الاعتبارى للشهادة اعتبارًا من العام الجامعي 2017/2018، كما وافق على قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة السعودية (النظام الفصلي)، وقبول الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة الإماراتية (المسار العام، المسار المتقدم، مجلس أبوظبى للتعليم(.

أحيط المجلس علمًا بكتاب القائم بعمل أمين المجلس بشأن محضر اجتماع اللجنة المشكلة لمراقبة ومتابعة أعمال اختبارات القدرات.

أحيط المجلس علمًا بكتاب رئيس لجنة قطاع الآداب بشأن الاقتراح الخاص بسعى الحكومة نحو تحسين تنافسية الخريجين داخليًا ولدى سوق العمل، من خلال الاهتمام بتعليم اللغة الإنجليزية بالجامعات.

أحيط المجلس علمًا بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1408 لسنة 2017 بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972 بشأن كل من: إضافة معهد اكتشاف وتطوير الدواء لجامعة كفر الشيخ، وتعديل مسمى المعهد العالي للتعدين والبترول بجامعة الإسكندرية فرع مرسى مطروح إلى كلية علوم البترول والتعدين، وتعديل مسمى كلية رياض الأطفال بجامعتي المنيا والفيوم إلى كلية التربية للطفولة المبكرة، وتعديل مسمى كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة السويس إلى كلية الآداب، وإضافة معهد أبحاث النباتات الطبية والعطرية وكلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء لجامعة بنى سويف.

أحيط المجلس علمًا بكتاب رئيس مجلس إدارة جمعية المستثمرين بمدينة العاشر من رمضان بشأن استعداد الشركات التابعة للجمعية لتدريب طلبة جامعات “القاهرة، وعين شمس، والزقازيق” خلال فترة الصيف.

أحيط المجلس علمًا بموافاة د. عصام خميس نائب الوزير لشئون البحث العلمى بالمشروعات التي انتهت أو الجارى العمل بها بشأن تحقيق التطوير والتقدم فى المجالات ذات الأولوية وهى: إيجاد وسائل منخفضة التكاليف لمعالجة مياه الصرف، والإسكان منخفض التكاليف، والطاقة الجديدة والمتجددة.

أحيط المجلس علمًا بقرار وزير التعليم العالى والبحث العلمى بشأن منح أبناء شهداء الوطن الكارت الذهبي الذى يتيح لهم الحصول على جميع الخدمات التي تقدمها الجامعات الحكومية دون مقابل.

كما أحيط علمًا بمقترحات لجنة قطاع التربية النوعية والاقتصاد المنزلي حول رفع الكفاءة التعليمية للطلاب الصم وضعاف السمع الملتحقين بكليات التربية النوعية والاقتصاد المنزلى.

أحيط المجلس علمًا بالتقرير المقدم من نائب مدير مركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية حول إنجازات بروتوكول التعاون بين المجلس الأعلى للجامعات وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات فى مصر فيما يخص إعداد الكوادر البشرية وتوطين ثقافة الإبداع وريادة الأعمال.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏3‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏بدلة‏‏‏‏
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة فرسان الميدان الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.