رمضان حول العالم

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 14 مايو 2017 - 5:33 مساءً
رمضان حول العالم

بقلم/ عبير كمال

يستعد المسلمون في كل أنحاء العالم لأستقبال شهر رمضان المبارك، وتختلف مظاهر االأحتفال بإختلاف البلدان، في كل دولة ويرجع ذلك االأختلاف الي أختلاف الخلفيةالثقافية التي تفرض ظلالها علي أجواء كل بلد وعلي سبيل المثال أندونيسيا : فهناك تمنح المدارس الأطفال إجارة لمدة أسبوع في أول شهر رمضان، كنوع من التشجيع و التدريب علي الصيام.

وفي باكستان يزف الطفل الذي يصوم لأول مرة كما لو أنه عريس.

وعن ماليزيا فتطوف السيدات بالمنازل لقراءة القران بين الفطور والسحور.

بينما تحتفل مورتنانيا بقراءة القران الكريم كاملا كل لليلة من ليالي الشهر الكريم ،كما تشهد المساجد إقبالا متزايدا خلال ذلك الشهر ،كما هو الحال في فسلطين المحتلة كما تشتهر العراق بطقوس المأكولات الشهيرة مثل “الزلابية” “والبقلاوة”

وفي تونس نجد االأمر مختلف بعض الشئ ويرجع ذلك إلى ما يعنيه االأسلام من مضايقات في تدخل السياسية العلمانية في الدولة ،ورغم ذلك يمثل رمضان فرصة للتكامل وإحياء التراث الإسلامى.

وعن سوريا يأخذ رمضان طابع خاص ، يتم تخصيص مساحات واسعة للبث الاذاعي والتلفيزيونى للبرامج الدينية، وكذلك المساجد وتخصيص وقت كبير بعد كل صلاة للقاء الخطب والندوات.

والطقوس الرمضانية في المغرب تتميز بعرض منتجاتها في الإسواق علي قارعة الطريق ، بجانب المأكولات المغربية الشهيرة.

وإذا تحدثنا عن الطقوس المصرية فحدث ولا حرج، أهم ما يميز مصر في رمضان مدفع االأفطار والذي أستوحا فكرتة ،عندما كان محمد علي يجرب المدافع الحربية، وصادف تجريب أول مدفع في وقت غروب الشمس ومع أذان المغرب، وهنا ظن المصريين انها شئ جديد مبتكر لمعرفة موعد االأفطار واعتادوا علي فيما بعد.

كما يميز مصر أيضا موائد الرحمن التي تقام في الشوارع، وتكون لكل عابر سبيل أو فقير أو مسكين.

وعلي رأس الطقوس المصرية ايضا هناك فانوس رمضان والأنارة في كل الشوارع والطرقات
نعم في مصر رمضان له طابع خاص ومذاق أجمل من كل البلدان.

من هنا نستطيع القول أن رمضان شهر ينتظرة العالم االأسلامي جميعاً، كلا بطريقتة، ولكن في النهاية كلنا نسعد بقدومة ونستعد له علي أتم استعداد، نسأل الله أن يبلغنا أياه وأياكم أعوامآ كثيرة.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة فرسان الميدان الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.