مصر في الصحافة العالمية

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 26 فبراير 2017 - 2:38 مساءً
مصر في الصحافة العالمية

مصر في الصحافة العالمية

كتبت/ سماح الصاوي

تصدرت قضية نزوح الأقباط من شمال سيناء جراء تزايد استهدافهم من جانب تنظيم داعش اهتمام الصحف الأجنبية في تغطيتها للشأن المصري خلال نهاية الأسبوع الماضي. وتباينت التقديرات حول عدد الأقباط الذين فروا من سيناء (ومعظمهم من مدينة العريش)، فذكرت وكالة أسوشيتد برس أن عددهم وصل إلى 90 شخصًا، فيما قالت وكالة فرانس برس إن عددهم وصل إلى 250 شخصًا. وفرت العديد من الأسر مع تزايد عدد القتلى المسيحيين على يد التنظيم الإرهابي في العريش الشهر الماضي. وأبرزت معظم التقارير الصحفية حالة الرعب والشعور بانعدام القانون في سيناء، حيث ذكرت صحيفة واشنطن إيكزامينار أن الأقباط يهربون من مصر بأكملها، في حين اهتم القليل من وسائل الإعلام، ومن بينها موقع عرب نيوز، بخبر اجتماع الرئيس السيسي بكبار المسؤولين لمناقشة ذلك الموضوع وإعطائه أوامر بتسهيل إقامة المسيحيين النازحين في محافظة الإسماعيلية بشكل مؤقت لحين التعامل مع التنظيم. ونقلت مجلة بريميير البريطانية تصريحات للكنيسة القبطية في المملكة المتحدة بأنه يتعين التحرك السريع لإحضار المسؤولين عن كل تلك الحوادث للعدالة.

من التقارير الإخبارية الهامة الأخرى التي حظيت باهتمام عالمي زيارة وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون لمصر وتقديم المملكة لثلاث حزم دعم من بينها قرض بقيمة 150 مليون دولار، بالرغم من الدعوات للتطرق لملف حقوق الإنسان خلال الزيارة. ونشرت وكالة أسوشيتد برس تقريرًا حول قرار رفع رسوم تأشيرات الدخول لمصر.

إحياء الشراكة المصرية الأمريكية: نشر موقع “ذا هيل” تقريرًا قال فيه إن سياسات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من شأنها أن تجدد العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة، وذلك عقب السياسة “المثيرة للجدل والساذجة” التي اتبعتها إدارة الرئيس السابق أوباما للتقارب مع جماعة الإخوان. واقترح التقرير أن تقوم الولايات المتحدة بخطوات من شأنها تحسين العلاقات مع مصر، ومن بينها إطلاق برنامج على نطاق واسع لتخفيف الديون المستحقة من مصر، وزيادة المساعدات العسكرية للقوات المسلحة المصرية والسماح لها بشراء أسلحة حديثة، وإعادة العمل بآلية تمويل التدفقات النقدية للسماح للجانب المصري بالقيام بمشتريات عسكرية واسعة النطاق من الجانب الأمريكي، وتشجيع الولايات المتحدة لحلفائها على الاستثمار في مصر وتعزيز عملية التعافي الاقتصادي، والتعجيل بتصنيف جماعة الإخوان في مصر كمنظمة إرهابية.

الحديث عن الدولة العميقة ينتقل من مصر إلى الولايات المتحدة، وإدارة ترامب توظفها يوميا، وفقا لصحيفة شيكاغو تريبيون، التي ناقشت في تقرير إذا كانت “الدولة العميقة” موجودة في الولايات المتحدة بنفس الطريقة الموجودة بها في مصر وتركيا. وأشارت الصحيفة إلى معاناة الرئيس السابق محمد مرسي من الإخفاقات الاقتصادية والهيكلية التي تلاشت بعد أسبوع واحد من الإطاحة به، ما يشير إلى أن حكومة الظل تتكون من أمن الدولة والبيروقراطية.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة فرسان الميدان الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.