لأول مرة منذ 1962 واشنطن تستورد الفحم الكوبى

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 8 يناير 2017 - 12:58 صباحًا
لأول مرة منذ 1962 واشنطن تستورد الفحم الكوبى

كتب . أسامه خليل
وقعت شركتا كوبا اكسبورت الكوبية و كوابانا تريدينغ إل إل سى الأمريكية،اتفاقية لتصدير فحم الشواء الكوبى من نوع “مارابو” إلى الولايات المتحدة.

ولهذه الصفقة قيمة معنوية كونها الأولى من نوعها بين البلدين منذ عام 1962 حين فرضت واشنطن حظرا تجاريا على الجزيرة.

وأفادت وسائل إعلام كوبية أنه بموجب الاتفاقية ستصل الشحنة الأولى من هذا الفحم المصنوع من فروع وجذوع شجيرة “المارابو” الإفريقية الأصل إلى الولايات المتحدة يوم 18 يناير الجارى وزنتها 40 طن.

وبحسب الصفقة ستدفع واشنطن لهافانا حوالي 420 دولارا للطن، علما أن كوبا أكدت أن الحصار التجارى والمالى الأمريكى المفروض عليها كلف اقتصاد البلاد زهاء 4.68 مليار دولار منذ أبريل 2015 إلى مارس 2016، رغم بدء التقارب بين البلدين نهاية العام 2014. كما تكبدت هافانا حوالي 125.8 مليار دولار منذ فرض القيود عليها عام 1962.

وتطالب كوبا برفع غير مشروط للحظر الذى قام بتخفيفه الرئيس الأمريكى باراك أوباما.
بينما يلوح الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب، بوقف التقارب فى العلاقات مع كوبا إذا لم تقدم الأخيرة تنازلات حول حقوق الإنسان وتنفتح في اقتصادها.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة فرسان الميدان الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.