متحدى الاعاقه

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 6 يناير 2017 - 6:42 مساءً
متحدى الاعاقه

 كتب محمدعارف

قراءات وتحليلات للدكتورة مي خفاجه

يتم تصنيف متحدي الإعاقة من الفئات الخاصة طبقا لنوع الإعاقة وخصائصهم ونظم التعليم لكل إعاقة وتتمثل تصنيفات الإعاقة إلي إعاقة جسمية (تشمل الإعاقة الحركية ) ، الإعاقة الحسية (تشمل الإعاقة البصرية ، الإعاقة السمعية ، الإعاقة العقلية )، لذا سوف نتناول الإعاقة البصرية من حيث مفهومها ، وتصنيفها، وطرق لقياس البصر ، نظم تعليم المكفوفين ، أساليب التواصل مع الأطفال المكفوفين ، صفات الطفل المكفوف ، أسباب فقد البصر ، أهداف تعليم المعاقين بصريا ، قواعد القبول بمدارس الحلقة الإبتدائية من التعليم الأساسي للمكفوفين . الكفيف : يقصد به الشخص الذي لايستطيع الرؤية بسبب العجز في حاسة الإبصار . تصنيفات المعاقين بصريا : تتمثل في (تصنيفات حسب درجة الإبصار (تتمثل في فئات ضعاف البصر ، فئات المكفوفين) ، تصنيفات حسب درجة القصور أو السن الذي وقع فيه كف البصر (تتمثل في عمي جزئي ،وعمي كلي) ). طرق قياس البصر :تتمثل في (صحائف عليها علامات أو حروف مرتبة في سبعة أسطر ، جهاز كيستون للمسح البصري ، جهاز بتس ،اختبار أيمز للإبصار، لوحة سنلن ) . نظام تعليم المكفوفين : تتمثل في (نظام المدرسة الداخلية (توفر المدرسة الداخلية لاقامة الأطفال وتتعامل بطرق مناسبة مع المكفوفين مما يحرره من الشعور بالخجل والنقص) ، نظام المدرسة الخارجية (تقبل التلميذ الكفيف في فصول بالمدرسة العادية مما يسمح له بالاندماج في الحياة العامة مع العاديين وتحتاج فصول ذات خصوصية خاصة لتعليم الأطفال المكفوفين)) .أساليب التواصل مع الأطفال المكفوفين :تتمثل في (اللمس ، طريقة برايل ، استخدام جهاز الأوبتاكون ، آلة الثيرموفورم، السمع ، حاسة الشم والتذوق) .صفات الطفل المكفوف: تتمثل في(الشعور بالاغتراب ، اكثر اعتمادا علي الآخرين ، متفاعل اجتماعيا ، مرن ، يحتاج معلم متميز للتعامل معه ) . أسباب فقد البصر: تتمثل في ( أسباب وراثية ،وأسباب بيئية ،وأسباب تشريحية (داخلية وخارجية)) . أهداف تعليم المعاقين بصريا تتمثل في (الثقة بالنفس ، الارتقاء بإدراك الذات ، التزويد بالخبرات المعرفية ، المساعدة علي الاستقلال بقضاء حاجته اليومية ، مساعدته علي الخروج من العزلة ) . قواعد القبول بمدارس الحلقة الابتدائية من التعليم الأساسي للمكفوفين تتمثل في (مدة الدراسة بمدارس النور للمكفوفين بخمس سنوات ويبلغ الطفل من (٦-٨) سنوات لقبوله ولاتقبل أي إعاقات مشتركة مع الإعاقة البصرية ).

 
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة فرسان الميدان الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.