الحياة أفكار

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 5 يناير 2017 - 11:08 مساءً
الحياة أفكار

الحياة أفكار

بقلم وائل نصار نصر

..

ميز الله عز وجل الانسان بالعقل , وسخر له كل شئ ” وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ” , وكما علمتنا الحياة بأن التشريف يقابله تكليف , فإننا لابد ان نعلم بأن هذه الميزة يقابلها حساب .

..

جميعنا لدينا أمنيات وأحلام , وهذه الأمنيات والأحلام في حد ذاتها شئ جميل , لكن الأهم والأجمل أن تصير واقعًا نعيشه , وحقيقة نستمتع بها , وهذا لا يتأتى بدون تخطيط جيد , وذلك الاخير هو نتاج فكر واعي .

..

دعونا نشبه العقل بمصنع , والافكار عبارة عن سلع ايجابية أو سلبية تعبر عن رأي ووجهة نظر واحاسيس ومشاعر صاحبها , ومدى ثقافته ودرايته بالأمور .

..

وهذه السلع ” الأفكار ” ثمينة جدًا فهي أثمن سلعة ينتجها الإنسان لأنه ليس كل من يمتلك عقل فهو يفكر فبعض الناس تملك عقول فارغة ,  وأغلى سلعه تصدر الينا هي نتاج فكر وعلم الأخرين .

..

فإستثمار عقولنا وإنتاج افكار ايجابية لهو حقًا الكنز الحقيقي للشخص نفسه بصفة خاصة , وللبشرية بصفة عامة , حيث أن الأفكار سلاح ذو حدين , فهي تفيد أو تضر المجتمع .

..

وإنني على يقين بأن ليس الخطر في هدر الموارد الطبيعية على الرغم من إنه خسارة فادحة , ولكن الخطر والخسارة الأكبر هي هدر الموارد البشرية ” عدم إعمال العقول  ” لمجرد إننا لا نثق في قدرتنا الخاصة .

..

فنحن بحاجة إلى سلع ” أفكار ” ابتكارية لنصبح أصحاب ميزات تفردية , ولا نكتفي فقط بمجرد المنافسة , فطرق التفكير نوعان :

النوع الأول ” طريقة التفكير من الخارج للداخل : وهو النوع السائد وللأسف الخاظئ  الذي يعتمد على التقليد , فهو ينظر إلى الانشطة والمشروعات الموجودة داخل البيئة وتحقق أرباح ويقوم بتنفيذها وهي كفيلة بتدهور اقتصاد أي دولة على المدى البعيد .

النوع الثاني : التفكير من الداخل للخارج : وهو النظر الى ما ينقص المجتمع أو الشئ الغير موجود , ووجوده يقدم إضافة للمجتمع , ويكون له السبق في توفيره ” الإبتكار ” .

..

وختامًا أود أن أشير إلى أن الفرق بين الشخص العادي والشخص المميزهي الفكرة , فالفكرة كفيلة أن تغير لك حياتك وأن تجعلك نجمًأ لامعًا , والفكرة كفيلة أن تجعلك في غياهب الجب , والفكرة تحل أصعب المشاكل وتعقد أسهل الأمور .

فنصيحتي لك عزيزي القارئ لا تجعل افكارك تمر مرور الكرام فلربما لا تعود مرة أخرى

ولطاما سمعت مقولة ” الحياة فرص ” .. ولكنني أقول لك بأن ” الحياة أفكار ” .

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة فرسان الميدان الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.