اعرفي واتكلمي.. المصري لحقوق المرأة يطلق حملة لمواجهة العنف ضد المرأة

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 24 نوفمبر 2016 - 4:18 مساءً
اعرفي واتكلمي.. المصري لحقوق المرأة يطلق حملة لمواجهة العنف ضد المرأة

اعرفي واتكلمي.. المصري لحقوق المرأة يطلق حملة لمواجهة العنف ضد المرأة
كتب حسن الشامي.

في إطار الحملة السنوية 16 يوم أنشطة ضد العنف المبني على النوع الاجتماعي. يطلق المركز المصري لحقوق المرأة حملة اعرفي واتكلمي لمواجهة العنف ضد المرأة ، وتهدف هذه الحملة إلى:
– نشر الوعي بخطورة العنف ضد المرأة وأشكال العنف المختلفة والتكلفة الاقتصادية له.
– تشجيع النساء على الإفصاح عن العنف الموجه إليهن واللجوء للعدالة.
وستكون أنشطة هذه الحملة على مستوى 20 محافظة هي ” القاهرة ، الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، الغربية، المنوفية، الدقهلية ، البحيرة، مرسي مطروح، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، الأقصر، قنا، أسوان، الشرقية، إسكندرية، دمياط، إسماعيلية”وستقوم بها القيادات الشابة من مشروع أصوات النساء من خلال ندوات تثقيفية للنساء وتوعيهن بمخاطر العنف ضدهن وأهمية الإفصاح في حالة تعرضهن للعنف.
كما يشارك المركز في ورشة عمل ينظمها المجلس القومى للمرأة عن ” دور الجامعات في مناهضة العنف ضد المرأة” لعرض تجارب الجامعات الحكومية و الخاصة في إنشاء وحدة مناهضة التحرش و العنف ضد المرأة، وذلكبحضور الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي وبعض رؤساء الجامعات والدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس.. حيث تعرض نهاد أبو القمصان رئيس المركز الية عمل مكافحة التحرش الجنسى فى الجامعات المصرية والبناء القانونى لعمل هذه الوحدات ومشاركة المركز في افتتاح وحدتي لمكافحة التحرش بجامعتي عين شمس و أسيوط.
ويشارك المركز المصري في حوار مجتمعي حول مواد التحرش الجنسي في مشروع قانون حماية المرأة من العنف المطروح من المجلس القومي للمرأة مع عدد من الجمعيات الأهلية من خلال لجنة العنف ضد المرأة المنبثقة عن لجنة المنظمات غير الحكومية.
وإيمانا من المركز بدوره كمؤسسة مجتمع مدني معنية بالمرأة وفي إطار حملة 16 يوما أنشطة ضد العنف المبني علي النوع الاجتماعي قام المركز بـ:
– إصدار دارسة بعنوان الحماية القانونية للنساء ضحايا العنف، حيث حاولت الدراسة الكشف عن دور النظام القانوني في الحد من العنف ضد المرأة لاسيما في ضوء ثقافة تتسامح مع العنف ضد المرأة بصورة كبيرة.وقد انقسمت الدراسة إلي ستة فصول حيث تناول الفصل العنف ضد المرأة عالميا ومحليا، في حين أن الفصل الثاني طرح الإطار القانوني لحماية المرأة، بينما الفصل الثالث تناول الحماية القانونية في أروقة المحاكم، أما الفصل الرابع تناول تحليل عام أنواع الجرائم الأربعة، في حين الفصل الخامس طرح قضايا الأحوال الشخصية، وأخيرا الفصل السادس قدم مجموعة من التوصيات.
– إصدار ورقة تعريفية تشمل علي تعريف حملة 16 يومأنشطة ضد العنف المبني علي النوع الاجتماعي، والتواريخ المرتبطة ب 16 يوم، وتعريف العنف ضد المرأة ، وأشكاله، وواقع العنف ضد المرأة في مصر ، والعنف الأسري في مصر، والتحرش الجنسي،أسباب العنف ضد المرأة، آثار العنف ضد المرأة.
– إصدار دليل تدريبي بعنوان”دور الشرطة في مواجهة العنف ضد المرأة” بهدف تقديم بعض التجارب التي قد تساهم في تطوير تجربة وحدة العنف ضد المرأة. وانقسم الدليل إلي سبع فصول كان الفصل الأول بعنوان تعريف العنف ضد المرأة,العوامل الكامنة وراءه , أشكال العنف الآثار المترتبة عليه، الفصل الثاني: الحماية القانونية للنساء من العنف على المستوى المحلى، الفصل الثالث: الحماية القانونية للنساء من العنف على المستوى الدولي، الفصل الرابع : مدى فاعلية القوانين في حماية المرأة ، الفصل الخامس:اثر قانون الأسرة على العنف ضد المرأة، الفصل السادس: دور الشرطة في حماية المرأة، الفصل السابع: إنشاء أجهزة شرطة تتسم بعملها الفعال وتمثيل المرأة فيها… وبجانب هذا يقوم المركز بانشطة ميدانية خلال 16 يوما.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة فرسان الميدان الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.