اشاعات وعدم صحتها

كتبت/ سوزان

1/نفى مركز معلومات مجلس الوزراء، ما تردد في العديد من وسائل الإعلام المحلية وصفحات التواصل الاجتماعي حول فرض الحكومة ضرائب على مقابر دفن الموتى خلال الفترة المقبلة، وذلك تزامناً مع تطبيق الضريبة العقارية على الوحدات السكنية.

وقام المركز بالتواصل مع وزارة المالية، والتي نفت صحة تلك الأنباء بشكل قاطع، مؤكدة أنه لم يتم فرض أي ضرائب أو رسوم على مقابر دفن الموتى،,

2/الحكومة تنفي حظر سبع دول استيراد 7 محاصيل زراعية مصرية

3/ إلغاء إجازة السبت بالمدارس

كما نفي مركز معلومات مجلس الوزراء ما انتشر عن أنباء تفيد بإصدار وزارة التربية والتعليم قراراً بإلغاء إجازة يوم السبت بالمدارس ورغم نفي المركز هذه الشائعة في تقارير سابقة له بالأعداد رقم (87، 89)، إلا أنه لوحظ إعادة تداول هذه الشائعة مرة أخرى ‏خلال الفترة الحالية، مما دفع المركز للتواصل مجدداً مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، التي أوضحت أن تلك الأنباء غير صحيحة على الإطلاق، مؤكدة أنه لم يصدر عنها أي بيانات أو حتى تصريحات تتعلق يهذا الأمر نهائياً، وأن أجازه يوم السبت بالمدارس مستمرة كما هي وبدون أي تغيير.

4/ الحكومة تنفي هدم فيلا وجية عبد المسيح الأثرية في بورسعيد

ونفى مركز معلومات مجلس الوزراء، ما تردد ، من أنباء عن بدء أعمال هدم فيلا وجية عبد المسيح الأثرية، الموجودة بشارع عبد السلام عارف، بمحافظة بورسعيد، والملاصقة لاستراحة المحافظ.

مؤكدةً عدم المساس بأي تراث أو مباني ذات طابع أثري أو تاريخي، بل على العكس فإنه تم البدء في أعمال ترميم الفيلا مع الحفاظ على طابعها الأثري.

5/ نفي منع الاختلاط بالجامعات

نفى مركز معلومات مجلس الوزراء ما انتشر من أنباء بصدور قرار رسمي بمنع الاختلاط في الجامعات‎ ‎المصرية مع بداية العام الدراسي ‏الجديد 2018-2019 وتخصيص أيام معينة لحضور كل منهما للجامعة بواقع 3 أيام للبنين و3 أيام للبنات في الأسبوع.

وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والتي أوضحت أن تلك الأنباء غير صحيحة على الإطلاق

6/الحكومة تكشف حقيقة بيع 2 مليون قطعة آثار مصرية للخارج

كما نفى مركز معلومات مجلس الوزراء ما تردد عن أنباء ببيع الحكومة 2 مليون قطعة أثار مصرية للخارج.

وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة الأثار، والتي نفت صحة تلك الأنباء بشكل قاطع